العام الهجري السنة الهجريه ومن اقترحها وكيف تحسب

إسلاميات / التاريخ اﻹسلامي

العام الهجري السنة الهجريه أو الزمن الهجري او التقويم الهجري هو الزمن المستخدم في التقويم القمري الإسلامي والذي يبدأ حسابه من السنة الهجرية الأولى التي توافق عام 622 م خلال تلك السنة هاجر النبي محمد وأتباعه من مكة إلى يثرب (المدينة الآن) وقد تم إحياء ذكرى هذا الحدث المعروف باسم الهجرة في الإسلام لدوره في تأسيس أول مجتمع مسلم (أمة إسلامية) وفي الغرب يشار إلى هذه الزمن في الغالب على أنه (AH) في الزمن الهجري بالتوازي مع الزمن المسيحي (AD) والزمن اليهودي (AM) ويمكن كذلك أن يوضع قبل أو بعد التاريخ الميلاد. في البلدان المسلمة يشيع أيضا اختصار H ("هجرية") المقتبسة من اختصاره العربي hā (هـ) ويشار إلى السنوات التي سبقت عام 1 هجرية بالإنجليزية باعتبارها BH قبل الهجرة والتي يجب كتابتها بعد التاريخ ولأن التقويم القمري الإسلامي به 354 أو 355 يومًا فقط في السنة فإنه يدور ببطء خلال السنة الميلادية سنة 2018 م تقابل السنوات الإسلامية 1439 - 1440 هـ. يتم حساب الزمن الهجري وفقاً للتقويم القمري الإسلامي وليس حسب التقويم الشمسي الجولياني أو الجريجوري(الميلادي) وبالتالي لا يبدأ في 1 يناير سنة 1 ميلادية ولكن في اليوم الأول من شهر محرم الذي وقع في 622 م وكان يوافق يوم 19 أبريل في التقويم الميلادي ولكن في بعض الأحيان يتم موافقته بالخطأ مع يوم 16 يوليو يرجع هذا الخطأ إلى التقويم الإسلامي الجدولي الذي ابتكره علماء فلك إسلاميون لاحقون. حيث يقوم بحساب الزمن إلى الوراء طبقاً للتقويم القمري والذي يجعله يفقد الأشهر الثلاثة الكبيسة (حوالي 88 يوماً) والتي تضاف إلى التقويم الشمسي-القمري آنذاك ما بين وقت الهجرة وعام 10 هجرية عندما تم تسجيل أن سيدنا محمد تلقى وحيا بحظر استخدامه ولم يكن تاريخ الهجرة نفسها يشكل بداية السنة الإسلامية الجديدة ولكن التقويم الهجري استكمل الأشهر السابقة في الترتيب (وهي أشهر محرم وصفر) حيث أن الهجرة حدثت في اليوم الثامن من ربيع الأول أي بعد 66 يومًا من تاريخ بداية السنة الهجرية الأولى. قبل زمن النبي محمد كان هناك بالفعل تقويم قمري عربي به أشهر ولها أسماء محددة ومع ذلك فقد استخدمت في تقويم السنوات أسماء تقليدية بدلاً من الأرقام على سبيل المثال عرف عام ميلاد النبي محمد وعمار بن ياسر (570 م) بـ عام الفيل وعرف عام الهجرة (622 - 23 م) في البداية ب "إذن السفر". بعد الهجرة ب 17 عاما دفعت شكوى أبي موسى الأشعري الخليفة عمر بن الخطاب إلى إلغاء ممارسة التقويم المعتمد على تسمية السنوات وتأسيس زمن تقويم جديد تضمنت المقترحات المرفوضة تاريخًا من سنة ميلاد سيدنا محمد أو وفاته ويعود الفضل إلى علي بن أبي طالب في اقتراح بداية التقويم من العام الذي هاجر فيه المسلمون وأسسو مجتمعا جديدا (أمة إسلامية) في المدينة. تم بعد ذلك مناقشة ترتيب الأشهر داخل التقويم وتضمنت المقترحات المرفوضة رجب والذي كان شهرًا مقدسًا في فترة ما قبل الإسلام ورمضان وهو شهر مقدس للمسلمين و ذي الحجة شهر الحج ويعود الفضل إلى عثمان بن عفان في الاقتراح الناجح وهو ببساطة مواصلة ترتيب الأشهر التي تم تأسيسها بالفعل بدءا من محرم وتم اعتماد هذا التقويم من قبل عمر بن الخطاب.

التعليقات

كتابة تعليق