ما هو بيع السلم وما شروطه فى الشريعة

إسلاميات / الكبائر في الإسلام

عندما جاءت الشريعة الإسلامية وضعت مجموعة من الضوابط والقواعد للمعاملات المالية بعد أن جعلت القاعدة العامة فيها قائمة على الإباحة ومما منعته الشريعة الإسلامية في البيوع والمعاملات بشكل عام أن يتم بيع سلعة مقابل سلعة أخرى في حال تأخير إحداهما عن التسليم في مجلس العقد بل جعلت ذلك من أنواع الربا المحرم. جاءت بعض البيوع التي شذت عن القاعدة العامة التي حددتها الشريعة الإسلامية إما لحاجة الناس إليها أو لانتشارها وذيوعها وقبولها بين الناس في العهد الذي سبق الإسلام بشريطة ألا تشكل مشكلة مالية للمجتمع بل ربما توجد فيها حلول ناجعة للناس تخدمهم في تعاملاتهم المالية وكان من بين البيوع الخارجة عن القواعد الشرعية العامة للمعاملات المالية ما يسمى ببيع السلم فما هو بين السلم وما حكمه . وما هو تكييفه الفقهي ما هو بيع السلم بيع السلم في اللغة بيع السلم مأخوذ من أسلم وسلم إذا أسلف واتفق أهل اللغة جميعهم على أن السلم والسلف بمعنى واحد ويقال كذلك سلم وأسلم وسلف وأسلف إلا أن السلف مع تشابهه مع السلم بنفس المعنى فإنه يختلف عن بيع السلم باشتراكه مع معنى آخرألا وهو القرض العادي إذا اقترض شخص شيئا من شخص آخر ليرد له مثله والسلم يعني الاستلام أو التسليم وقد سمي هذا البيع بالسلف لأن فيه تقديما وتسليفا لرأس المال على الثمن وسمي بالسلم لأن فيه تسليما لرأس المال في المجلس. السلم في الاصطلاح الشرعي السلم في الاصطلاح يعني أن يسلم المشتري رأس المال للبائع في مجلس العقد قبل أن يستلم السلعة التي اشتراها منه على أن يعطيه إياها البائع بعد تحديد أوصافها في أجل ووقت معلوم ولا يأخذ البائع من المشتري إلا ما سماه في مجلس العقد ولا يجوز للمشتري أن يتصرف بالسلعة قبل قبضها. قيل في معناه الاصطلاحي كذلك بأنه بيع سلعة آجلة موصوفة في الذمة بثمن مقدم. إن السلم نوع مخصوص من البيوع على خلاف الأصل حيث إن الأصل في البيع ألا يكون فيه المالان مؤجلين حيث يعتبر ذلك من بيع الكالئ بالكالئ المحرم شرعا بل يجب أن يكون رأس المال مدفوعا حالا حين التعاقد وقد وقع الاتفاق في بيع السلم على عدة شروط منها ما تتوافق مع شروط البيع ومنها ما ليس لها دليل شرعي. حكم بيع السلم وصورته وحكمة مشروعيته حكم بيع السلم بيع السلم جائز مشروع في الكتاب والسنة النبوية وإجماع الصحابة والتابعين ولا خلاف بين الفقهاء على جوازه ويدل على مشروعيته من القرآن الكريم قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه ويدل عليه من السنة النبوية الحديث الذي يرويه عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وهم يسلفون بالتمر السنتين والثلاث فقال من أسلف في شيء ففي كيل معلوم إلى أجل معلوم وفي رواية فليسلف في كيل معلوم إلى أجل معلوم.

التعليقات

كتابة تعليق