ما هو حق الله وحق الرسول صلى الله عليه وسلم

إسلاميات / مواضيع دينية متفرقة

الحقوق في الإسلام اعتنى الإسلام بالحقوق بشكل كبير فالحق هو الشيء الثابت الذي لا يسوغ إنكاره أما الحقوق الإسلامية فهي التي جاء بها نص يدل على وجوب أدائها وعدم التفريط بها بحال من الأحوال لما يترتب على الإتيان بها من تحقيق المصالح في الدين والدنيا أو من ضياع للمصالح عند التفريط بها وأول هذه الحقوق وأعظمها حق الله تعالى خالق كل شيء ومدبر أمور خلقه فهو الذي أوجد الكون من العدم وتفضل على عباده بالنعم ويتلخص أداء حق الله تعالى بعبادته وعدم إشراك غيره بالعبادة معه فقد خلق الله سبحانه الجن والإنس . وأرسل إليهم الرسل والكتب من أجل العبادة يقول الصحابي معاذ بن جبل رضي الله عنه كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار يقال له غفير فقال يا معاذ هل تدري حق الله على عباده وما حق العباد على الله قلت الله ورسوله أعلم قال فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا فقلت يا رسول الله أفلا أبشر به الناس قال لا تبشرهم فيتكلوا. حق الله على عباده الإيمان به وتوحيده إن من حق الله تعالى على عباده الإيمان به أي الإيمان بكل ما أخبرنا به عن نفسه أو أخبرنا عنه النبي صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات ومنه أن الله تعالى هو الرازق وهو المتصف بصفات الكمال في ذاته وأفعاله وأسمائه وصفاته والإيمان بأنه لا شريك ولا مثيل أو شبيه له وهو العليم بكل ما كان وما يكون وما سيكون ويعلم ما لم يكن ومن لو كان كيف سيكون يقول تعالى يعبدون من دون الله ما لا يملك لهم رزقا من السماوات والأرض شيئا ولا يستطيعون فلا تضربوا لله الأمثال إن الله يعلم وأنتم لا تعلمون ويكون الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته من غير تشبيه أو تحريف أو تعطيل كما يتضمن الإيمان بالله عدة أمور منها. الإيمان بوجود الله وهذا ما أرشدت إليه الفطرة والعقل بشكل قاطع. الإيمان بربوبيته وبأنه الخالق الرازق. الإيمان بأنه لا معبود بحق سوى الله تعالى. الإيمان بأسمائه وصفاته وذلك بإثبات ما أثبته لنفسه في الكتاب والسنة من الأسماء والصفات ونفي ما نفاه عن نفسه. اأما التوحيد فهو أصل صلاح وقبول جميع الأعمال وهو أول ما أوجب الله تعالى على عباده ولفظ التوحيد من وحد أي جعل الشيء واحدا ولا يتحقق إلا بالنفي والإثبات فقول لا إله إلا الله يتضمن نفي الألوهية عن غير الله تعالى مع إثباتها له وحده. وقد ذكر أهل العلم عن طريق البحث والاستقراء في القرآن الكريم والسنة النبوية ثلاثة أنواع للتوحيد وهي. توحيد الربوبية بإفراد الله بالخلق والرزق. توحيد الألوهية بإفراده سبحانه وتعالى بالعبادة. توحيد الأسماء والصفات بإثبات ما أثبته لنفسه ونفي ما نفاه عن نفسه. للمزيد من التفاصيل عن ضعف الإيمان بالله الاطلاع على مقالة. ضعف الإيمان بالله. عبادته سبحانه مفهوم العبادة يمكن تقسيم مفهوم العبادة إلى عام وخاص على النحو الآتي. المفهوم العام هي التي تظهر بمحبتة الله سبحانه وتعظيمه والتذلل له والقيام بالأوامر واجتناب النواهي بالصورة التي جاءت بها الشريعة الإسلامية. المفهوم الخاص يقول ابن تيمية رحمه الله هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة كالخوف والخشية والتوكل والصلاة والزكاة والصيام وغير ذلك من شرائع الإسلام. وقد قسم العلماء العبادة إلى نوعين هما. العبادة الكونية حيث تشمل الكون بأسره في خضوعه لله تعالى. العبادة الشرعية وهي خاصة بالمؤمنين الذين امتثلوا لأوامر الله تعالى. وتكون الأعمال التي يقوم بها الإنسان عبادة إذا أراد العبد بها الامتثال لأوامر الله تعالى ونيل حبه ورضاه فمن كانت نيته في إدخال الفرح على قلب أخيه المسلم الاستجابة لأمر الله تعالى كان فعله عبادة وينطبق هذا المعنى على جميع شؤون الحياة من مأكل ومشرب ونوم وسفر وإقامة وبذلك تكون النية هي الضابط الدقيق بين العادة والعبادة وتتضمن العبادة على أربعة أمور مهمة وهي . قول القلب بإيمانه بما أخبر الله تعالى به عن نفسه من الأسماء والصفات والأفعال، وقول اللسان بالدعوة إلى الله تعالى والإخبار عنه وعمل القلب بالتوكل على الله ومحبته ورجاء قربه والخوف من عقابه وإخلاص العبادة له. أما عمل الجوارح فيكون بالصلاة والصيام ومساعدة الفقراء والإحسان إلى الناس وغيرها من الأعمال الصالحة وعليه فإن العبادة بمفهومها الشامل تتسع لتشمل جميع جوانب الحياة وليست مقتصرة على العبادات الشعائرية فقط فالعبادة التي أراد الله لها أن تكون الغاية من الخلق تستوعب الحياة بجميع جوانبها.

التعليقات

كتابة تعليق