حكم الربا في الإسلام والديانات الأخرى

إسلاميات / أحكام الشريعة الإسلامية

تعريف الربا لغة واصطلاحا يعرف الربا في اللغة والاصطلاح الشرعي كما يأتي. الربا لغة هو الزيادة وقد ورد هذا المعنى في القرآن الكريم في عدة مواضع منها قول الله تعالى ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت أي أن الأرض ارتفعت وعلت وبذلك تتحقق الزيادة لها وقال أيضا أن تكون أمة هي أربى من أمة. ومعنى أربى في الآية أكثر عددا الربا شرعا دفع زيادة في أحد البدلين إن كانا من صنف واحد أو تأخير تقابض أحدهما. حكم الربا في الإسلام ورد تحريم الربا في القرآن الكريم والسنة النبويه كما أجمع العلماء والسلف الصالح على تحريمه وفيما يأتي بيان أدلة التحريم. التحريم في القرآن ورد تحريم الربا في عدة آيات قرآنية وفيما يأتي تفصيل تلك المواضع استنكر الله سبحانه الربا في القرآن وبين أنه مناف للفطرة السليمة وفي المقابل استحسن الزكاة قال تعالى وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون. بين الله تعالى في قوله يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون واتقوا النار التي أعدت للكافرين وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون . تحريم الربا قطعا وبين قبحه والآثار المترتبة عليه من ظلم وأكل لحقوق الآخرين وغيرها من الآثار. قال الله تعالى الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون. فقد بين الله أن البيع يختلف اختلافا قاطعا لا ريب فيه عن الربا إذ إن أي زيادة على رأس المال محرمة سواء أكانت قليلة أم كثيرة. التحريم في السنة أكدت نصوص السنة النبوية الصحيحة على تحريم الربا بألفاظ صريحة وقد بينت بعض الأحاديث الربا المنصوص على تحريمه في القرآن الكريم كما حرمت بعض الأحاديث أنواعا أخرى من الربا لم يرد ذكرها في القرآن وفيما يأتي بيان تلك الأحاديث. أكد النبي صلى الله عليه وسلم على تحريم الربا فقال في خطبة حجة الوداع ألا وإن كل ربا في الجاهلية موضوع لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون غير ربا العباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله. أكد النبي عليه الصلاة والسلام على تحريم ربا النسيئة فقال ألا إنما الربا في النسيئة ويراد بربا النسيئة الزيادة في أحد العوضين مقابل تأخير السداد. حرمت السنة النبوية ربا البيع فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبروالشعير بالشعيروالتمر بالتمر والملح بالملح مثلا بمثل سواء بسواء يدا بيد فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد. فالرسول عليه الصلاة والسلام بين نوعا من الربا يقع ببيع أصناف معينة وتقاس عليها غيرها من الأصناف إذ يجب التماثل إن اتحد الجنس فعلى سبيل المثال يباع الذهب بالذهب بالمقدار نفسه وبالتقابض في مجلس العقد ولا يشترط التماثل إن اختلف الصنفان وإنما التقابض. التحريم في الإجماع أجمع السلف الصالح والعلماء من بعدهم على تحريم الربا بأنواعه جميعها. الحكمة من تحريم الربا على المسلم أن يمتثل لأمر الله سواء علم الحكمة من الأمر أم لم يعلمها قال الله تعالى إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون ومع ذلك فقد اجتهد العلماء في بيان الحكمة من تحريم الربا ويذكر من تلك الحكم. الحد من الإسراف والرفاهية المبالغ فيهما وتجنب الإفراط في استهلاك الأصناف التي تعتمد عليها حياة الناس فالإسراف من الأمور المذمومة. تجنب غش الناس لبعضهم البعض والحرص على حفظ الأموال من الهلاك أو الضياع. منع الاحتكار إذ إن شيوع التقايض في أصناف معينة يؤدي إلى حصرالتبادل فيها. تشجيع الناس على استخدام النقود كوسيط للتبادل فإن ترتب الربا على كل معاملة مالية فإنه يؤدي بالتالي إلى انعدام المعاملات المالية ومما يؤيد ذلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام بعد الجمع بالدراهم ثم ابتع بالدراهم جنيبا وقال في الميزان مثل ذلك. منع ما يؤدي إليه ارتكاب نوع من الربا إلى الوقوع في نوع آخر فعلى سبيل المثال قد تؤدي الزيادة في أحد البدلين مع التقابض في مجلس العقد إلى الزيادة الكبرى مقابل تأخيرالتقابض أي أن ربا الفضل قد يؤدي إلى ربا النسيئة ولهذا تحرم أي وسيلة تؤدي إلى الوقوع في محرم. منع الظلم إذ إن في الربا أخذ للمال من غير عوض وأكل لأموال الناس بالباطل كما أن آخذ الربا ينال المال دون تعب أو جهد وإنما يحصل عليه مقابل تعب الآخر ودون أن يتعرض ماله لربح أو خسارة. منع القعود عن العمل والسعي والاكتساب بالمنافع المباحة كالتجارة والزراعة والصناعة وغيرها من الأموال الأمر الذي من شأنه تحقيق الغاية من عمارة الأرض وهو ما لا يؤدي إليه التعامل بالربا.

التعليقات

كتابة تعليق