مقالة عن الحج في الإسلام - كل مصر

إسلاميات / الحج والعمرة

الحج في الإسلام هو حج المسلمين إلى مدينة مكة في موسم محدد من كل عام وله شعائر معينة تسمى مناسك الحج وهو واجب لمرة واحدة في العمر لكل بالغ قادر من المسلمين وهو الركن الخامس من أركان الإسلام لقول النبي محمد (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا) والحج فرض عين على كل مسلم بالغ قادر لما ذكر في القرآن( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ) . تبدأ مناسك الحج في الثامن من شهر ذي الحجة بأن يقوم الحاج بالإحرام من مواقيت الحج المحددة ثم التوجه إلى مكة ليقوم بطواف القدوم ثم التوجه إلى منى لقضاء يوم التروية ثم التوجه إلى عرفة لقضاء يوم عرفة بعد ذلك يرمي الحاج الجمرات في جمرة العقبة الكبرى ويعود الحاج إلى مكة ليقوم ب طواف الإفاضة ثم يعود إلى منى لقضاء أيام التشريق ويعود الحاج مرة أخرى إلى مكة ليقوم بطواف الوداع ومغادرة الأماكن المقدسة. فرض الحج في السنة التاسعة للهجرة ويجب على المسلم أن يحج مرة واحدة في عمره فإذا حج المسلم بعد ذلك مرة أو مرات كان ذلك تطوعا منه فقد روى أبو هريرة أن النبي محمدا قال (يا أيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا) فقال رجل من الصحابة أيجب الحج علينا كل عام مرة يا رسول الله فسكت النبي فأعاد الرجل سؤاله مرتين فقال النبي (لو قلت نعم لوجبت وما استطعتم) ثم قال ذروني ما تركتكم . شروط الحج خمسة الشرط الأول الإسلام بمعنى أنه لا يجوز لغير المسلمين أداء مناسك الحج الشرط الثاني العقل فلا حج على مجنون حتى يشفى من مرضه الشرط الثالث البلوغ فلا يجب الحج على الصبي حتى يحتلم الشرط الرابع الحرية فلا يجب الحج على المملوك حتى يعتق أما الشرط الخامس الاستطاعة بمعنى ان الحج يجب على كل شخص مسلم قادر ومستطيع ماديا ومن حر ماله. يؤمن المسلمون أن للحج منافع روحية كثيرة وفضل كبير والطوائف الإسلامية المختلفة من سنة وشيعة تؤدي مناسك الحج بنفس الطريقة ولكن يختلف الشيعة عن أهل السنة من ناحية استحباب زيارة قبور الأئمة المعصومين وفق المعتقد الشيعي وأضرحة وقبور أهل البيت المعروفة وبعض الصحابة الذين يجلونهم. وقد يجب الحج أكثر من مرة لعارض كنذر كأن يقول لله علي حجة وقد يحرم الحج كالحج بمال حرام وقد يكره كالحج بلا إذن ممن يجب استئذان كأحد أبويه محتاج إلى خدمته وكالدائن الغريم لمدين لا مال له يقضي به و كالكفيل لصالح الدائن إلا بالإذن .

التعليقات

كتابة تعليق